تعد مكتبة المعهد المصرفي المصري مركزاً للمعرفة و التعلم في مجال العلوم المالية والمصرفية حيث توفر مجموعة من الكتب و المراجع باللغتين العربية و الإنجليزية في مجالات مختلفة مثل: موضوعات العلوم المالية والمصرفية، الاقتصاد، المحاسبة و تكنولوجيا المعلومات . وتهدف المكتبة إلى توفير المعلومات المناسبة وإيصالها إلى المستفيدين في الوقت المناسب والطريقة الملائمة. بناء مجموعات متوازنة من مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية وذلك لمساندة برامج المعهد التدريبية وأنشطة البحوث. وتقوم المكتبة بتنظيم هذه المجموعات وتقديمها للباحثين والمستفيدين باستخدام وسائل الاسترجاع المناسبة مثل النظام الآلي للمكتبة الذكية Smart Library System . كما تقدم المكتبة خدمة الإعارة والبحث في الإنتاج الفكري بجانب خدمات الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات وخدمة التصوير والبحث من خلال شبكة الإنترنت أو قواعد البيانات المتخصصة

.

 

المجالات التي تتناولها مقتنيات المكتبة:

تعد مكتبة المعهد المصرفي من المكتبات المتخصصة في مجالات العمل المصرفي وتتطرق أيضاً إلي :

  • علوم الاقتصاد
  • المحاسبة
  • الإدارة
  • تكنولوجيا المعلومات
  • نظم دعم اتخاذ القرار
  • إدارة الجودة الشاملة.

.

 خدمات المكتبة

  • خدمة الإعارة الخارجية
  • يستطيع الباحث استعارة إخراج المادة التي يحتاجها إلى خارج المكتبة وتكون على النحو التالي كتابين في المرة الواحدة لمدة 14 يوم قابلة للتجديد 14 يوم أخري عن طريق حضور الشخص نفسه إلي المكتبة أو الاتصال التليفوني أو عن طريق موقع المكتبة علي شبكة الانترنت.
  • خدمة الاطلاع الداخلي
  • هناك مصادر لا تعار خارج المكتبة مثل رسائل الدكتوراه والماجستير والموسوعات والدوريات وهناك باحثين ومستفيدين لا تساعدهم ظروفهم على القراءة في المنزل ويحتاجون إلي الاطلاع عليها في المكتبة، لذا تتيح المكتبة فرصة الإطلاع في اي وقت.
  • الخدمة المرجعية او الإرشاد والتوجيه
  • تقدم المكتبة هذه الخدمة للمستفيدين من خلال ما يتوافر بالمكتبة من مصادر ذات طابع موسوعي وشمولي يساعد المستفيدين في الحصول على المعلومات التي يريد الحصول عليها والاستفادة منها في مجال دراسته أو بحثه تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة.
  • خدمة البحث من خلال قواعد البيانات
  • تقوم المكتبة بمساعدة الباحثين في الوصول الي المعلومات المطلوبة من خلال قواعد البيانات المتاحة علي شبكة الانترنت .
  • خدمة الإحاطة الجارية
  • تقوم المكتبة بإعلام وإحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الواردة حديثا للمكتبة ، وهى تتم بالعديد من الطرق منها : تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات والكتب وارسالها إلي المستفيدين ، عرض أغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.
  • النشرة اليومية
  • تصدر المكتبة نشرة معلومات يومية تشمل الأخبار الاقتصادية من الجرائد اليومية والمجلات الاسبوعية ترسل الي المشتركين في المكتبة علي البريد الالكتروني الخاص بهم .
  • ساعات العمل
  • يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتي السابعة مساءا ما عادا الجمعة والسبت. مواعيد شهر رمضان من التاسعة صباحاً حتي الثالثة عصرا
  • العضوية
  • تتيح المكتبة العضوية لجميع العاملين بالجهاز المصرفي وجهات أخري
لمزيد من الاستفسارات، يمكنك التواصل مع الادارة على البريد الإلكتروني: library@ebi.gov.eg

 

TOP