أطلق المعهد المصرفي المصري خدمات منصة التعلم الإليكتروني في الأول من فبراير عام 2018. كان ذلك التوجه الاستراتيجي ضمن رؤية المعهد باعتباره مركزا للخبرة والتعلم والمعرفة؛ فمع إدراك الإدارة التنفيذية بالمعهد لأهمية التحول الرقمي، كان لابد من تسخير الجهود إلى إطلاق منصة التعلم الإليكتروني في بداية عام 2018.

يمكن تعريف التعلم الإلكتروني على أنه منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعلمية أو التدريبية للمتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل الإنترنت والقنوات التلفزيونية المغلقة وأجهزة الحاسب الآلي. يتيح التعلم الإلكتروني للمتدرب التفاعل النشط مع المحتوى والمدرب/المحاضر والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته، وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعلمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك. من هذا المنطلق يقدم المعهد المصرفي عددا من البرامج التدريبية التفاعلية التي تسمح للمتدرب/المتعلم التعامل مع هذه البيئة التفاعلية التدريبية حسب وقته ومكانه الجغرافي وطبيعة عمله وأعبائه المهنية في مختلف التخصصات في القطاع المصرفي.

لقد راعى فريق العمل كافة احتياجات المتدرب وطبيعته، سواء كان ممن يعتمدون على السمع أو المشاهدة، أو التجريب في إنتاج البرامج، حيث يستطيع المتدرب/المتعلم الاعتماد على ميوله التعلمية الطبيعية في التعامل مع البرنامج التدريبي على نحو يسير، كما يتمكن من مراجعة المحتوى أكثر من مرة؛ وهو ما يُعَدُّ فرقا جوهريا بين حضور الدورات التدريبية مع المحاضرين/المدربين وبين الحصول على البرنامج التدريبي الإلكتروني التفاعلي. أما عن أوجه إتاحة البرامج للعملاء، فالمعهد لديه الإمكانات التقنية والبنية التكنولوجية التحتية التي تمكنه من إطلاق البرامج وإتاحتها للعملاء على نحو يتيح لهم سهولة الوصول إلى تلك البرامج والتسجيل والحضور، كما يمكن توليد تقارير تحليلية عن أداء كل متدرب.

وإدراكا من المعهد وفريق العمل المسئول عن خدمات التعلم الإليكتروني لتلك المتغيرات، فقد أصبح لدى المعهد نظام إدارة التعلم الإلكتروني المستقل الذي يسمح بالتعلم عن بعد ويهدف إلى تسهيل عملية التفاعل بين المتدربين والمدربين ومن أهم مميزاته ضمان جودة التصميم وكفاءته وتعدد أساليب عرض المعلومات، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة واستخدامها كوسيلة تعليمية، كما يضمن التفاعل الآمن الفعال بين عنصري العملية التعلمية، بما يسمح بحرية المتدرب في التعلم حسب رغبته والأهم على الإطلاق هو سهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.

هناك بالطبع معوقات أمام تطبيق التعلم الإلكتروني، وهي تختلف بحسب متغيرات وظروف متعددة، ومع فهم وإدراك المعهد لتلك المعوقات، عملت إدارة المعهد التنفيذية على إعداد فريق العمل إعدادا جيدا، تستطيع من خلاله المنافسة ووضع المعايير المهنية لاحتراف هذا المجال، ومن ثم يظل المعهد المصرفي المصري يمتلك، على نحو حصري، شقي جودة التعلم الإلكتروني، أي الشق التكنولوجي المتمثل في البرمجيات التي تستخدم في تلك الصناعة المتطورة وشق التصميم التعليمي Instructional Design الذي يتفرد باطلاعه على أهم وأحدث منهجيات التصميم التفاعلية…ويرقى المعهد في هذا الصدد إلى حافة الإنتاج العالمي، التي تجعل منه رائدا متفردا في مجال التعلم الإلكتروني.

  1. هل هناك سعر موحد لبرامج التعلم الالكتروني؟

الإجابة:

الأسعار متفاوتة وترتبط بتفاصيل طلب البنك، وهناك عدة عناصر تتحكم فيها.

  1. ما هي الخطوات المتبعة للتسجيل؟

الإجابة:

  • بعد تحديد النقاط المحددة أعلاه ترسل إدارة التدريب عرض فني ومالي للخدمات المطلوبة.
  • فور قبول البنك للعرض يبلغ ادارة التدريب بالموافقة.
  • يتم إرسال نموذج تسجيل من طرف الإدارة التدريبية ليقوم البنك بتسجيل بيانات المتدربين على أن تشمل:
  • الاسم الرباعي طبقا للرقم القومي
  • الرقم القومي الكامل
  • البريد الالكتروني
  • رقم الهاتف
  • أسماء البرنامج/البرامج المطلوب تسجيل المتدرب فيها
  1. هل يتم خصم سعر البرنامج من المساهمات؟

الإجابة:

من حيث المبدأ لا مانع من خصم سعر البرنامج من المساهمة ولكن يتم ذلك بالاتفاق مع البنك حسب كل حالة للتاكد من عدم وجود مكون أجنبي يسدد بالعملة الأجنبية، علما بأن بمجرد إصدار اسم المستخدم وكلمة المرور سيتم تحميل التكلفة على البنك وإصدار الفاتورة عن البرنامج.

  1. ما هي طريقة الدفع

الإجابة:

يتوفر لدى المعهد عدة طرق للسداد:

  • تحويل مصرفي على أحد حسابات المعهد
  • شيك مصرفي صادر من البنك
  • السداد باستخدام كروت الائتمان لدى فرع مدينة نصر
  1. هل هناك حد أدنى وأقصى لعدد المتدربين فى نفس الوقت

الإجابة:

لا يوجد حد أدنى أو حد أقصى لعدد المتدربين، ولكن لابد من الاتفاق على عدد محدد لكل برنامج ويجب على البنك حُسن تحديد عدد المتدربين فى نفس الوقت.

مثال: إذا رغب البنك تدريب عدد 1000 متدرب على برنامج محدد خلال عام فيمكن للبنك أن يطلب:

  • 1000 متدرب فى نفس الوقت لمدة عام وستكون التكلفة أعلى تكلفة
  • 250 متدرب كل ثلاثة شهور فستصبح التكلفة متوسطة
  • 100 متدرب شهرياً ستكون أقل تكلفة للتدريب

وفى الثلاث حالات سيتحقق نفس الهدف للبنك وهو تدريب 1000 متدرب خلال عام.


 

هل البرامج متاحة طوال العام أم أن هناك توقيتات؟

الإجابة:

بحسب رغبة العميل

  1. هل يتلقى المتدرب شهادة؟ في حالة الإجابة بنعم برجاء تحديد كيفية تلقى الشهادة

الإجابة:

عندما ينتهي المتدرب من البرنامج بأكمله، يتلقى المتدرب شهادة اكتمال حضور البرنامج Training Program Completion على البريد الإلكتروني الخاص به ويمكن إرسالها لبريد الكتروني محدد خاص بإدارة تدريب البنك طبقاً للاتفاق مع البنك.

أما إذا رغب البنك أن يتم تنفيذ اختبار نهائي لاجتياز برنامج محدد فيجب أن يتم ذلك في أحد مقرات المعهد أو أحد مقرات البنك أو مقر آخر يتفق عليه بين الطرفين للتحقق من شخصية الممتحن وتحقيق شروط اجتياز الاختبار.

  1. كيف يمكن التأكد ما إذا كان المتدرب قد أنهى البرنامج؟

الإجابة:

يمكن إصدار عدد من التقارير الإحصائية من خلال إدارة البرنامج على منصة التعليم الالكتروني توضح أداء المتدرب (Student Progress)

TOP