.

أسس المعهد المصرفي المصري

تم تأسيس المعهد المصرفي المصري بموجب القانون المصري رقم ٧٨ في عام ١٩٩١ بواسطة البنك المركزي ليصبح الذراع التدريبي الرسمي له ليطبق أفضل الممارسات الدولية لصقل المهارات الفنية والإدارية للعاملين بالقطاع المالي والمصرفي وبرؤية تستهدف اعتلاء مركز الصدارة بين مراكز التدريب والبحوث بمصر والدول المحيطة. وبموجب هذا القانون، كان يحكم المعهد من قبل مجلس الأمناء، بما في ذلك محافظ البنك المركزي والمدير التنفيذي للمعهد.

في عام ٢٠٠٣ ، تم إعادة تعريف المعهد ككيان مستقل بموجب القانون المصري رقم ٨٨ مع ميزانية مستقلة، ويحكمها مجلس إدارة برئاسة محافظ البنك المركزي المصري. ومنذ ذلك الحين، شهد المعهد نمو وتطور من حيث حجم وتنوع اعماله، ومرافق التدريب والموارد الداخلية والأهم من ذلك، خدمات التدريب ومنتجاتها.

 

الإعتماد الدولي ACCET

حصل المعهد المصرفي المصري على الإعتماد الدولي لمدة ٥ سنوات من مجلس اعتماد التعليم المستمر والتدريب (ACCET) في أبريل ٢٠٠٩ كتأكيد للإلتزام بمعايير الجودة العالمية ليصبح بذلك المعهد التدريبي الأول المعتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في ديسمبر ٢٠١٤، تم تجديد الاعتماد لمدة خمس سنوات أخرى تنتهي في عام ٢٠١٩. يقدم المعهد أيضاً وحدات التعليم المستمر (CEUs) التي تستخدم على نطاق واسع دولياً، وتمكن المتدربين من مواصلة تعليمهم في جميع أنحاء العالم.

 

البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد المصرفي المصري

بالإضافة إلى تميزه في مجال التدريب المصرفي، يقدم المعهد المصرفي المصري برامج المهارات القيادية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات، علاوة على وحدتين متخصصتين للتدريب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة و حوكمة الشركات. يقدم المعهد ايضا برامج تأهيلية وتعاقدية وشهادات تمثل كل منها خلاصة مجموعة من المهارات وأنواع المعرفة التي تتماشى مع المعايير الدولية. لا تقتصر خدمات المعهد المصرفي المصري على التدريب، بل يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة لنشر المعرفة في البحوث والتوعية وخدمات التقييم وخدمات الدعم الفني والاستشارات .

إن رؤية المعهد المتمثلة في تنمية وتطوير مهارات كافة قطاعات العاملين بالقطاعين المالي والمصرفي تسمح للمعهد بالتعاون مع المؤسسات الدولية المعتمدة والخبراء الذين يبذلون جهودهم لسد الثغرات بين ماهية العمل المصرفي في مصر والدول الأجنبية.

 

الشبكة العربية (ABTN)

في مبادرة لتكوين شبكة عربية قوية تجمع معاهد التدريب المثيله في الوطن العربي، قام المعهد المصرفي المصري بتأسيس الشبكه العربية للتدريب المصرفي (ABTN) بهدف تبادل الخبرات وتكثيف التعاون بين هذه المعاهد في المنطقة العربية وبعض الدول الافريقية . ويفخر المعهد بعضويته في رابطة التدريب المصرفي الافريقية (AAIOB) والشبكة الأوروبية للتدريب المصرفي (EBTN).

 

المسئولية المجتمعية للمعهد المصرفي المصري

كمؤسسة مسؤولة مجتمعياً، أطلق المعهد المصرفي المصري مبادرات مختلفة تهدف إلى خدمة و تطوير المجتمع بجميع فئاته ، و من أهم تلك المبادرات:

  • مبادرة عشان بكرة

أطلق المعهد المصرفي المصري مبادرة عشان بكرة عام ٢٠١٢، وهي مبادرة وطنية تحت رعاية البنك المركزي المصري في مجال التثقيف المالي وتطوير المنتجات والخدمات المالية التي تناسب الأطفال والشباب في مصر والشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك،

  • التدريب من أجل التوظيف

قام المعهد المصرفي في نوفمبر ٢٠٠٨ بإبرام بروتوكول تعاون مع قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة لتنفيذ برنامج التدريب من أجل التوظيف حيث يوجه هذا البرنامج لطلبة الفرقتين الثالثة والرابعة وكذلك حديثي التخرج بالكليات المختلفة بهدف تقليل الفجوة ما بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل من خلال تدريب المشاركين على مجموعة من البرامج المتخصصة التي تؤهلهم للتخصص في مجالات محددة وفقا لمتطلبات سوق العمل المصرفي والمالي.

.

فلسفة المعهد

 

.

 

 

TOP