كمؤسسة مسؤولة اجتماعيا، أطلق المعهد المصرفي المصري مبادرة “عشان بكرة” عام ٢٠١٢، وهي مبادرة وطنية تحت رعاية البنك المركزي المصري في مجال التثقيف المالي وتطوير المنتجات والخدمات المالية التي تناسب الأطفال والشباب في مصر والشرق الأوسط. وقد حرص المعهد المصرفي علي معرفة وتطبيق أفضل الممارسات الدولية من خلال عضويته في المنظمات الدولية التي تعمل بشكل كبير في مجال التثقيف والتعليم المالي كالشبكة الدولية للتعليم المالي التابعة لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، والمنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب.

تقوم المبادرة على ثلاث ركائز أساسية:

  • تطوير إستراتيجية قومية للتعليم المالى فى مصر
  • تقديم محتوى خاص بالتعليم المالى وجلسات رفع الوعى بأهمية الثقافة المالية
  • تطوير المنتجات المالية

الرؤية والرسالة

  • تتمثل رؤية المبادرة فى تحقيق رفاهية مالية مستدامة للأفراد بالمجتمع المصرى مما يساهم فى تعزيز التمكين الإقتصادى على الصعيد الوطنى.

  • تتمثل رسالة المبادرة فى دعم خلق أمثلة تنافسية يحتذى بها الى جانب خلق أفضل الممارسات على كافة الأصعدة (الداخلى –الإقليمى – الدولى) من خلال الثقافة المالية بالإضافة الى تقديم أفضل المنتجات المالية للأطفال والشباب.

أهداف المبادرة

  • تحسين وتنمية الثقافة المالية فى مصر
  • تكوين أفراد ذو قدرة على إتخاذ قرارت مالية سليمة
  • تنمية منتجات مالية مناسبة للأطفال والشباب
  • الحماية من المشاكل المالية فى المستقبل

 

  • حملة رفع الوعى المالى: قام المعهد المصرفى بالتعاون مع شركة فيزا إنترناشيونال العالمية بإطلاق حملة لرفع الوعى المالى لـموظفين من الوزارت وهيئات مختلفة وإصدار كروت بنكية للمرتبات الخاصة بهم وتشجيعهم على إستخدام تلك الكروت فى عمليات الشراء. 
  • برنامج البنك المدرسى: قام المعهد المصرفى بالتعاون مع بنك مصر وإحدى المدارس الدولية بتقديم محتوى تعليم مالى لعدد 180 طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية.  
  • إعداد المحتوى العلمى الخاص بالتثقيف المالى: قام المعهد المصرفى بالتعاون مع منظمة أفلاطون الدولية لوضع محتوى خاص بالتعليم المالى بشكل يتناسب مع المجتمع المصرى.
  • التعاون مع الوزارت: قام المعهد المصرفى بالتعاون والتنسيق مع كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة لتقديم جلسات توعية بأهمية التثقيف المالى فى المدارس ومراكز الشباب.
  • الأسبوع المالى العالمى Global Money Week: وهو إحتفال إبتكرته المؤسسة الدولية لمالية الشباب والاطفال CYFI منذ عام 2012 بالتعاون مع العديد من الشركاء لتنظيم أنشطة تثقيف مالى ويشارك المعهد المصرفى بشكل سنوى فى فعاليات الأسبوع المالى العالمى منذ عام 2013 فى الكثير من الأنشطة التى تتم فى إطاره مثل:
  • ترتيب زيارات للبنوك والبورصة
  • دق جرس البورصة
  • زيارة متحف طلعت حرب
  • التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقديم جلسات تدريب المدربين للمدرسين فى مجال التعليم المالى.
        التنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة لتوصيل أساسيات التثقيف المالى  الى اكثر من 1,700,000من الأطفال والشباب على مستوى الجمهورية

في عام 2013، أصبح المعهد المصرفي المصري عضو مجلس إدارة في المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب (CYFI)، وهي منظمة متخصصة في الشمول المالي والتثقيف المالي للأطفال والشباب. هذه المنظمة التي بدأت فكرة الأسبوع المالي العالمي (Global Money Week)، وهو حدث سنوي عالمي يعقد في الأسبوع الثاني من شهر مارس من كل عام، بهدف الوعي المالي لدي الأطفال والشباب.

و قد شارك المعهد المصرفي المصري في الأسبوع المالي العالمي و حقق إنجاز غير مسبوق و هو فوز مصر بخمس جوائز متتالية على مدار أربع سنوات من قبل المنظمة الدولية المالية للأطفال والشباب (CYFI)، وتُعد مصر هي الدولة الوحيدة التي حازت على هذا العدد من الجوائز المتتالية خلال الأعوام التالية من CYFI))

  • عام 2014: جائزة الأسبوع المالي العالمي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • عام 2015: جائزة الدولة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • عام 2016: جائزتين، هما جائزة الدولة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجائزة تقديرية للأسبوع المالي العالمي.
  • عام 2017: جائزة الدولة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

علاوة على ذلك، المعهد المصرفي المصري هو عضو في الشبكة الدولية للتعليم المالي (INFE) التي هي بمثابة منصة لجمع البيانات حول التعليم المالي، إعداد تقارير تحليلية ومقارنة، والبحوث، وتطوير أدوات السياسة العامة والتي تقدم فرصة للمعهد المصرفي المصري لتسليط الضوء على الجهود المصرية في هذا المجال.

يمكن للمنظمات والأفراد المشاركة في مبادرة عشان بكرة. يمكن للمنظمات (مثل البنوك والمؤسسات المالية) القيام بتطوير المنتجات المالية المناسبة للأطفال والشباب أو رعاية أو تطوير مشروعات مثل التثقيف / التعليم المالي التي تركز علي المناطق المهمشة، وتنفيذ حملات التوعية.
المنظمات غير الحكومية والمدارس يمكن أن تشارك أيضا من خلال توفير المناهج الدراسية للتعليم المالي، وتشجيع المتطوعين لتقديم تدريب المدربين في مجال التثقيف المالي وتدريب الأطفال والشباب.
يمكن للأفراد أيضا أن يتطوعوا ليصبحوا مدربين معتمدين ويقدموا دورات توعية مالية.
للمزيد من الاستفسارات، لا تتردد في الاتصال مع فريق مبادرة عشان بكرة
ت:   +2 240544 72 داخلي: 582
فاكس:  +2 24054471

 

                    

TOP